ما هو الذكاء الإصطناعي ؟ | إعرف القصة الكاملة قبل فوات الاوان

ما هو الذكاء الاصطناعي
اذا كنت لا تعرف شي عن الذكاء الاصطناعي وتريد معلومات كاملة عن المجال وكيف يشتغل بوت المحادثة جيبيتي وموقع توليد الصور ميدجيرني وباقي التطبيقات الشهيرة, سأتدرج معك بالمقال بكل المعلومات التي تهمك ابتداء بالمعلومات الاساسية التي ستجيبك عن اسألتك وبدون الحاجة لأحد وصولاً إلى ربح المال من المجال .

لأنني أعددته خصيصاً لمن لا يعرف ايش يعني الذكاء الاصطناعي , أنواعه, عمله, وطرق الربح منه, وقسمته لك المقال وفق العناوين التالية:

وش معنى الذكاء الإصطناعي AI , وين موجود؟

الذكاء الاصطناعي أو artificial intelligence هو علم جديد من علوم الكمبيوتر الذي يهتم بشكل أساسي في تطوير الادوات وجعلها تحاكي السلوك البشري بهدف توفير تطبيقات جديدة تعمل على مساعدة الانسان على تنفيذ مهامه بطريقة أسهل ووقت أسرع.

بفضل التطور الكبير الحاصل على علوم البيانات الحديثة أصبح من السهل ان يتدخل الذكاء الاصطناعي بكل مجالات الحياة, فهو موجود معك الان على هاتفك المحمول لأنك تستعمل متصفح يدعم بالكامل الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

تخيل بإمكانك من مكانك وبسهولة الوصول إلى بوت للدردشة بينك وبين روبوت, تطلب منه يحكيلك قصة قصيرة, تطلب منه يولدلك صورة ببالك, يساعدك على حل مشكلاتك ويقترحلك حلول ما كنت تعرفها أو تدري بوجودها, طبعا هذا كله نوع واحد من أنواع الذكاء الاصطناعي, يوجد أنواع أخرى ستتعرف عليها.

3 فروع اساسية للذكاء الاصطناعي لابد من التعرف عليها بالبداية.

مين قال ان الذكاء الاصطناعي هو chatgpt أو midjourny فقط؟! يوجد الكثير من الفروع التي تندرج تحت مسمى "الذكاء الاصطناعي" وموجودة من قبل هذه التطبيقات والمواقع الشهيرة, والتي تبنت تكنلوجيا الذكاء الاصطناعي بعملها وسأشرح لك فروع الذكاء الاصطناعي الان بالترتيب التالي حسب الأهمية:

1- التعلم الالي

هذا هو المجال الذي جعلم الجميع ينشغل فيه, فهو المسؤول عن كل بوتات المحادثة سواء تشات جي بي تي أو غيره, بالاضافة لتعلق هذا الفرع من فروع الذكاء الاصطناعي بتوليد الصور من النصوص المكتوبة.

هذا الفرع معتمد بشكل أساسي على تعليم البرمجيات المختلفة عن طريق ادخال كميات كبيرة من المعلومات والبيانات من أجل أن يعاد استخدامها والتنبؤ بها من قبل هذه المواقع المسؤولة عن بوتات المحادثة أو عن الصور المولدة بالذكاء الإصطناعي .

2- الروبوتات

هذا الفرع من ذكاء إصطناعي مهتم بإنشاء وتطوير الروبوتات لتحاكي الاداء البشري بأفعالها وردات فعلها وتطوير هذه الميزات باستخدم الذكاء الاصطناعي.

3- رؤية الحاسوب

يتعلق هذا الفرع بتطوير تقنيات تمكن الآلات من فهم واستيعاب الصور والفيديو، مما يمكنها من التعرف على الأشياء وفهم البيئة المحيطة, بهدف تويلها والاستفادة منها بطرق أخرى, كعملية تلخيص محتوى فيديوهات اليوتيوب, وبمكن القول هي عملية عكسية لعملية تعليم الالة.

بشكل عام مهما كان نوع ذكاء اصطناعي الآلة المستخدم فهدفه واحد وهو تحقيق ترابط قوي بين الانسان والالة بهدف الاستفادة من التكنلوجيا في تبسيط حياة البشر وجعلها أسهل.

كيف يعمل الذكاء الإصطناعي ؟

بعد ما شرحنا ما هو الذكاء الإصطناعي أنت الان ستتمكن من فهم بسهولة كيف يعمل الذكاء الاصطناعي و مواقعه الشهيرة لتعرف كيف تستخدمها بفعالية وباللغة العربية وأي لغة أخرى.

ما هو الذكاء الإصطناعي الذي يعمل به موقع chatgpt ؟

يستخدم بوت المحادثة الشهير طريقة تعليم الالة في عملية للرد على الاستفسارات والاسئلة المستخدمين بدقة.

بمعنى آخر يتم تدريب نموذج الذكاء الصنعي على اعطاء نتائج معينة عند استخدام مدخلات محددة, مثلا عند ذكر الجملة " ما هوة الذكاء الاصطناعي " على موقع chat gpt فإنه فوراً سيعرض النتائج التي تم تعليمها بالسابق لبوت المحادثة, وسيبدأ بسرد باقي المعلومات المدخلة وتوقع أخرى متعلقة.

بهذه الطريقة يتم الاعتماد على بوت المحادثة لتوليد النصوص سواء قصص أو مقالات أو حتى سكريبت فيديوهات منصة يوتيوب.

ما هي قصة موقع ميد جورني وكيف يقدر يولد صور من النصوص بالذكا الإصطناعي ؟

فرع تعليم الالة لا يرتبط فقط ببوت المحادثة, بل يشمل أيضا توليد الصور من كتابة نصية, لكن يدعى هذا النوع بتعليم الازواج, لأن فيه يتم تدريب النموذج باستخدام أزواج من النصوص والصور المقابلة. بمجرد التدريب، يمكن للنموذج إنشاء صور جديدة استنادًا إلى النصوص المقدمة.

فيصبح موقع ميدجورني يعرف كيف يوفق بين كل نص والصورة التي تقابلها ويتوقع باقي التفاصيل ويخرج لك الصورة التي وصفت بدقة واحترافية كبيرة خصوصا لو كتبت بدقة واحترافية .

كيف استخدم الذكاء الاصطناعي بسهولة من الجوال ؟

يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي بسهولة باستخدام عدة طرق من الجوال فقط:

1- متصفح bing

شركة مايكروسوفت قامت باستخدام عدة إضافات وتكنولوجيا ذكية على متصفحها الشهير بهدف جعله أكثر ملائمة للتطورات التقنية الجديدة.

يمكن أيضا استخدام أي متصفح للوصول إلى المواقع التي تعمل بالذكاء.

2- تطبيق copilot

هذا التطبيق يتيح لك الوصول الكامل لبوت محادثة يعمل بالذكاء والعديد من حلول تقنية متطورة.

3- google bard

شركة غوغل لم تكن السباقة بالذكاء الاصكناعي, لكن بفضل سلطتها الكبيرة تقدم برمجيات متطورة تتفوق بها على كل المنافسين عن طريق جوجل بارد الذي يتيح لك كل ما تقدمه كل التطبيقات الشهيرة بالمجال.

مين يعلِم الذكاء الإصطناعي وهل له شهادة معترف فيها ؟

مع التطور الكبير في علوم الذكاء الاصطناعي بدأت تظهر الكثير من التخصصات الجامعية المتعلقة بالمجال.

أصبح بإمكانك تعلم الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة وتكنولوجيا البيانات والروبوتات بسهولة ومن مكانك عن كريق الكورسات المدفوعة أونلاين.

العديد من المواقع التعليمية الشهيرة مثل كورسيرا coursera , و يودمي udemi , توفر دورات ذكاء اصطناعي وبشهادات معتمدة.

كل الجامعات الشهيرة المنتشرة بالعالم أصبحت تهتم بفروع الذكاء الاصطناعي والروبوتات, وتهتم بجلب الدكاترة والمحاضرين المختصين بكل المجالات المتعلقة, أبرز هذه الجامعات:

  • جامعة أكسفورد
  • جامعة كامبريدج
  • جامعة هارفارد
  • جامعة ستانفورد
  • جامعة آخن
  • جامعة برلين التقنية
  • جامعة واترلو
  • جامعة ألبرتا
اذا كانت دراستك متعلقة بهندسة نظم المعلومات أو هندسة الحواسيب, أصبح هنالك جامعات تدرس ماجستير الذكاء الاصطناعي أيضا.

كيف أربح المال من الذكاء الاصطناعي ؟

تتنوع طرق ربح المال من الذكاء الاصطناعي بحسب ما ستقدمه من احتياجات لعميلك

خلاصة القول: ما هو المقصود بالذكاء الإصطناعي ؟

الذكاء الاصطناعي هو مجال في علم الحاسوب يهتم بتطوير الأنظمة والبرامج التي تظهر سلوكاً ذكياً يشبه سلوك الإنسان, يعتمد الذكاء الاصطناعي على استخدام الخوارزميات والنماذج الرياضية لتمثيل ومحاكاة العقل البشري. 

يمكن تقسيم الذكاء الاصطناعي إلى فئتين رئيسيتين: الضيق (الضحل) والعام (العميق). يتخذ الذكاء الاصطناعي الضيق من التقنيات المحددة تستهدف مهمة معينة، في حين يهدف الذكاء الاصطناعي العام إلى فهم وتفسير العالم بشكل شامل. 

يعتمد تطور الذكاء الاصطناعي على البيانات الكبيرة والتعلم الآلي، حيث يقوم النظام بتحليل البيانات وتعديل نفسه تلقائيًا دون تدخل بشري, ويجمع الذكاء الاصطناعي بين مجموعة من التقنيات مثل تعلم الآلة، والشبكات العصبية، ومعالجة اللغات الطبيعية. 

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في مجموعة واسعة من المجالات مثل الطب، والتصنيع، والتحليل البياني، والروبوتات. يثير الذكاء الاصطناعي تحديات أخلاقية وقانونية، بما في ذلك قضايا الخصوصية والأمان، ويحمل الفرص للتقدم في مجالات جديدة مثل الطب الذكي والتنبؤ بالأحداث.

Ali salman
Ali salman
مرحبا بك في مدونتي التي تربط كل التطورات التقنية والذكاء الاصطناعي بمجال الربح من الانترنت. زيارة موقع دكنجي دوت نت
تعليقات