تخصص تصميم جرافيك | 8 أسباب تدفعك لتعلم التخصص الأكثر طلبا كفريلانسر محترف بدون خبرة سابقة.

تخصص تصميم جرافيك

لو كنت متردد وليس عندك الجرءة للبدأ بالتصميم فسأعرض عليك ميزات حصرية لم تكن تلقي لها بالاً بالسابق تجعلك تمتلك الحماس الكافي للتبدأ بهذا التخصص المهم جداً.

الاسباب الثمانية التي تدفعك لتبدأ بتخصص جرافيك ديزاين فوراً

كثيرة هي ميزات هذا التخصص دوناً عن غيره, ومن هنا جائت أهمية تعلم مهارة الربح جغرافيك ديزاين, جمعتها لك على شكل أسباب بالترتيب التالي:

1- متاح للتعلم لأي شخص بدون قيود

على عكس الكثير من مجالات العمل, إن تخصص تصميم جرافيك يسهل على أي شخص البدأ بتعلمه والربح منه بشكل مجاني أو شبه مجاني وفورا من مكانك, لانه غير محتاج شهادات ولا معدل قبول لا أي تعقيد من التعقيدات الجامعية الموجودة عند باقي التخصصات.

الكثير من عمالقة التصميم بالسوق الالكتروني ويشغلون وظائف مهمة بكبرى الشركات, لا يمتلكون أي شهادة كانت مؤهلة لهم للعمل, بل هم استطاعو بناء ثقة كبيرة بينهم وبين عملائهم وقامو ببناء معرض أعمال قوي استطاعوا من خلاله اكتساب الكثير من العملاء اونلاين وأوف لاين.

وأنت يمكنك أن تكون مصمم لا تقل أهمية عن المحترفين بالمجال من خلال مصادر تعليم كثيرة بدون بكالوريوس علمي ولا ادبي ولا أي متطلبات علمية سابقة, نذكر أهم هذه المصادر: 

  • اليوتيوب:  الكثير من القنوات موجودة لتعليم الغرافيك مجانا نذكر منها: قناة محمد خيال وقناة نور ديزاين وقناة نور حمصي.
  • الكتب: هناك العديد من الكتب المفيدة في مجال تصميم الغرافيك، مثل "The Non-Designer's Design Book" لـ Robin Williams و "Thinking with Type" لـ Ellen Lupton. يمكنك البحث عن الكتب التي تغطي المفاهيم الأساسية وتقنيات التصميم الغرافيكي. 
  • الدروس والمقالات عبر الإنترنت: يمكنك العثور على العديد من الدروس والمقالات المجانية عبر الإنترنت التي تغطي مختلف جوانب الجرافيك ديزاين. يمكنك الاطلاع على مواقع مثل Smashing Magazine و Creative Bloq و Tuts+ للحصول على محتوى تعليمي قيم.

إذا كنت مُصراً على امتلاك شهادة بالتصميم, فإن منصة كورسيرا توفر لك إمكانية الوصول إلى الكثير من الدورات المتعلقة بالتصميم الجرافيكي معتمدة من قبل معتمد الجامعات وأون لاين تماما. 

2- مجالات عمل كبيرة

قد تستغرب لو أخبرتك بحجم تزايد الطلب على مصممين الجرافيك من عام 2012 ولحد الان, لكن لا وقت لديك للاستغراب لأنه بكل لحظة تمر يوجد الكثير من من قد بدؤوا فعلاً بتعلم هذه المهارة فهل أنت منهم؟ 

للتصميم الجرافيكي مجالات عمل متنوعة لأن له عدة فروع واختصاصات تشمل الكثير من الأعمال ونطاقات العمل المختلفة, مما يجعل المسمى الوظيفي " مصمم جرافيك " مطلوب دائما في كل الشركات والمؤسسات والفعاليات.

 ليس هذا وحسب بل يمكن أيضا للمصمم الاستفادة من خبراته في عمل التصاميم الفنية القابلة للبيع مثل قوالب كانفا ورفع الملفات القابلة للتعديل على موقع فريبيك للربح منه أيضاً.

3- سهولة العمل عن بعد

يتمكن مصمم الغرافيك بسهولة من العمل من منزله فقط دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الوظيفة, بسبب كثرة منصات العمل الحر التي يمكن لمصمم الجرافيك تقديم خدماته عليها

ممكن أن يكون عمل الديزاينر بدوام كامل أو جزئي, وربما يكون أجره شهري أو على القطعة (التصميم الواحد), ومميكن أيضا كنسبة, كل هذه التسهيلات يمكن أن تقدم لك فرصة رائعة للعمل كمصمم جرافيك محترف من البيت.

سهولة التعامل المصمم مع عميله عن بعد تتجلى بعدة نقاط:

  • كثرة مواقع رفع وعرض التصاميم.
  • تعدد وسائل الدفع أون لاين.
  • سهولة كبيرة بالتواصل الالكتروني.
  • سهولة امتلاك معرض أعمال ومشاركته مع العملاء.

4- كثرة المنصات التي توفر العمل للمصممين

كثيرة هي مواقع العمل عن بعد التي تتيح للمصمم التقديم لوظائف أو عرض خدماته عليها, حيث يمكن للمصمم الواحد التقديم على أكثر من منصة والحصول على أرباح من كل منصة على حدى دون حدود

بل الأكثر من ذلك يمكن أن يمتلك المصمم وظيفة بدوام جزئي بالتصميم بعدها يتجه إلى تنفيذ تصاميم أون لاين كفريلانسر على أحد هذه المنصات بالتالي سيتمكن من تحقيق دخل رائع لم يكن أحد يتخيله مطلقا.

عندما تكثر هذه المنصات وتكون متاحة للجميع يزداد الطلب على التصمميم والمصممين بالتالي وجودها أمر وفر الكثير من الفرص للعديد من الأشخاص ولا تستبعد أن تكون واحد منهم لو تعلمت التصميم الجرافيكي.

5- وجود الذكاء الاصطناعي

يعتقد البعض أن الذكاء يؤثر سلباً على عمل المصمم ويمكن أن يأخذ مكانه بالمستقبل, لكن هذا الكلام بعيد جدأ على الواقع, حيث إن المصمم الناجح هو الذي يستعين بكل الوسائل والادوات المتاحة من أجل تطوير عمله والذكاء ينطبق تماما على ما ذكرته.

الذي يعرف كيف يستغل الذكاء بشكل صحيح يمكن لأدواته توفير الكثير من الوقت والجهد على الكثير من القطاعات بالتحديد تخصص تصميم جرافيك , حيث زادت التوجهات إلى إنشاء صور رائعة باستخدام النصوص المكتوبة والحصول على أفكار لتصاميم مختلفة باستخدام برامج الذكاء.

على العكس تماما فقد تجد نفسك أنت كمصمم بحاجة كبيرة لهذه الأدوات, ومن أن يكون شرط العميل عليك هو أن تستخدم صور من الذكاء الاصطناعي وذلك للاسباب التالية:

  • الاحترافية الكبيرة التي تقدمها أدوات الذكاء الاصطناعي
  •  ولانها إبداعية وتدل على الخيال الخصب للمصمم
  • وحصرية لا يمكن تقليدها ولا يستطيع أحد آخر امتلاكها.

من هنا مثلاً يجب عليك أن تؤمن بدور الذكاء وتبدأ فورا بتطبيق تقنيات الذكاء على تصاميمك وتعتبرها على أنها ضرورة ملحة وليست خطر عليك أنت كشخص يطمح بالعمل كديزاينر في زمن تكنولوجيا الالة.

الفيديو التالي يظهر لك كيف يقوم الذكاء فعلا بمساعدة المصمم على إنجاز أعماله وزيادة مردوده.
 

6- كثرة برامج تصميم جرافيك

لكل تخصص برامج خاصة فيه تخدم هدف هذا التخصص والامر ينطبق تماما على الغرافيك ديزاين, ولحسن الحظ مجال graphic design يوجد له الكثير من البرامج التي تعمل بسلاسة وتعطي نتائج رائعة لعل أبرز مثال عليها هي برامج ادوبي التي تقدم فعلاً كل ما يخدم تخصص تصميم جرافيك من خلال برامجها المتطورة ودائمة التحديثات مثل adobe photoshop و adobe illustrator و Adobe Indesign.

حسنا ربما ستجد أن البرامج التي تم ذكرها مدفوعة لكن كما اسلفت بالذكر أن التصميم له برامج كثيرة بالتالي يوجد بالتأكيد بدائل مجانية لبرامج التصميم الجرافيكي لعل أبرزها:

  1. GIMP: هو برنامج تحرير الصور المجاني ومفتوح المصدر، ويعتبر بديلاً قويًا لبرنامج Adobe Photoshop.
  2. Inkscape: برنامج رسم متجهي مفتوح المصدر، ويعتبر بديلاً جيدًا لبرنامج Adobe Illustrator. 
  3. Krita: هو برنامج رسم وتلوين مجاني ومفتوح المصدر، ويعتبر بديلاً جيدًا لبرنامج Adobe Photoshop و Corel Painter.
  4. Gravit Designer: برنامج تصميم متجهي مجاني يوفر مجموعة واسعة من الأدوات والميزات المتقدمة.
  5. Pixlr: هو محرر صور عبر الإنترنت يوفر مجموعة من الأدوات لتحرير الصور وإضافة التأثيرات.
  6. figma: هو برنامج تصميم مجاني حتى نهاية 2023 يتيح لك استخدام الكثير من الأدوات للوصول إلى التصميم الاحترافي الذي تطمح له.

وطبعا وحتى تاريخ اللحظة يولد الكثير من برامج التصميم التي تعمل باستخدام تقنيات الذكاء.

7- إمكانية تصميم صور رائعة من الجوال فقط

يمكنك الربح من خلال تصميم صور رائعة على الجوال وبيعها كتصاميم لبوستات احترافية دون الحاجة لاستخدام الحاسوب أصلاً.

نعم الموضوع جدا بسيط فمن خلال هاتفك فقط تستطيع الربح من عالم التصميم الغرافيكي من خلال برامج متوفرة على أغلب الهواتف وبشكل مجاني تماماً, جمعت لك منها أهم البرامج التي ستصنع لك الفرق تماما بتخصص الجرافيك ديزاين وهي على الشكل التالي:

بيكسل لاب:
متوفر للتحميل بسهولة على غوغل بلاي ويتيح تعديل الصور والكتابة عليها بشكل احترافي.

فوتوبيا:
سلس جدا على الجوال بواجهة تشابه إلى حد كبير واجهة برنامج فوتوشوب على الكمبيوتر.

المصمم العربي:
افضل برنامج باللغة العربية ومجاني لكن مشكلته بالاعلانات.

كانفا:
اهم برنامج على الاطلاق ومتعدد المجالات والنسخة المدفوعة منه مو خسارة فيها الفلوس ابدا.

بيكس ارت:
مهم جدا للتعديل على الصور واضافة لمسة خاصة احترافية عليها.

بالتاكيد برامج الكمبيوتر تبقى الافضل دائما لكن يبقى للجوال سلاسة وسهولة اكثر بالاستخدام ولا مانع من البدأ بتعلم المهارة من خلال الهاتف فقط من خلال تنفيذ طلبات عملائك الذين هم بحاجة لإضافة صور احترافية على محتوى حساباتهم على السوشيال ميديا وهذا سيقصر عليك مدة تعلم المهارة بكل تأكيد. 

8- متعة تقديم أعمال فنية احترافية

إن للعمل بالتصميم الجرافيكي متعة كبيرة لاسيما عند تجهيز التصاميم ونشرها واسقبال ردود افعال العملاء أو الجمهور المستهدف.

إن جمال هذه المهنة سيدفعك إلى التوسع بها كثيرا والاستمتاع بكل عمل تقدمه وتعمل على تعلم المزيد مما سيجعلك تمتلك أعمال مميزة جداً بالمجال, وهذا يدفعك للاستمرارية أكثر بالسوق بالتالي تتحول لمحترف بالعمل خلال فترة ليست بكبيرة وهذا سيزيد من دخلك كمصمم بشكل مذهل.

والاهم من ذلك يوجد الكثير من المصممين المحترفين الذين يقدمون اعمال جميلة, فحب المهنة يدفعك إلى متابعة تصاميمهم والتعليق عليها والتعلم من أفكارهم لتطبيقها بأفكارك الخاصة.

خلاصة القول إن تخصص تصميم جرافيك له عدة ميزات رائعة لا بد لك من التعرف عليها من أجل تحفيزك للبدأ بتعلمه فوراً بدون تردد لأنه متاح لأي شخص حرفيا بدون أي قيود وبتعرفك على الاسباب السابقة أنت امتلكت بالفعل كل مفاتيح البدأ بالمجال الأجمل أون لاين.




الربح من الانترنت