استراتيجيات اختيار منتج مربح للبدء بالتجارة الالكترونية كالمحترفين


اختيار منتج مربح

هل اختيار المنتج المربح هو أمر مهم جدا ويحتاج إلى وجود استراتيجيات تحتاج إلى تطبيق لضمان تحقيق أكبر الارباح بمتجرك الالكتروني؟

سنجيب بمقالنا اليوم على كل الاستفسارات التي ممكن أن يطرحها كل مهتم بالتجارة الالكترونية تساعدك في معرفة المنتج المناسب وفق المحاور التالية:

  • الاستراتيجيات الاساسية الواجب معرفتها عند اختيار منتج مربح أونلاين
  • طرق فعالة ومجربة لاختيار المنتج المناسب للبيع اونلاين للمبتدئين
  • أهم منصات التجارة الالكترونية للمبتدئين 
  • خطوات فعلية لفتح متجر الكتروني على منصة ووكوميرس واختيار المنتجات الرابحة من الصفر
  • مواقع دروبشيبينغ تقدم منتجات رابحة للمبتدئين
  • نصائح قيمة للمقبلين على التجارة أون لاين

الاستراتيجيات الاساسية الواجب معرفتها عند اختيار منتج مربح أونلاين.

اختيار المنتجات يعتمد على مجموعة من الأساسيات، ويمكن أن نقول أنها الظروف المناسبة، وهي:

  1. متطلبات السوق.
  2. الجمهور المستهدف.
  3. مجال العمل.
  4. هناك بعض الاعتماد على رأس المال وكميته.
  5. الاختيار حسب التوصيات.

طرق فعالة ومجربة لاختيار المنتج المناسب للبيع اونلاين للمبتدئين.

أهم الطرق الفعالة والمجربة فعلياً لمساعدتك في اختيار وتحديد المنتج المناسب لك للتسويق والبيع
اونلاين وهذه الطرق المقدمة فهي حسب توصيات خبراء التجارة الالكترونية وهذه الطرق فعالة جداً ولا تتطلب أي خبرة سابقة أو تعلم بالمنتجات ويتبعها الكثير من تجار الاونلاين وهم كالتالي: 

ابحث عن المنتجات التي لديك شغف وحب خاص بها :

أثناء اختيار المنتج المناسب فإن تحديد واختيار المنتجات التي لديك حماسة شخصية وشغف خاص بها سيساعدك بشكل ممتاز وهائل على التسويق والبيع الجيد لها . وقد تكون هذه المنتجات واحده من التي تَستخدمها بشكل مستمر كما توصي بها أصدقائك وعائلتك ومن الممكن أيضاً أن تكون أحد المُنتجات المتعلقة بنشاط ما أو هواية تقوم بفعلها ولديل بالفعل خبرة عنها وعن جمهورها المستهدف .

سوف يساعدك اتباع ميولك وشغفك إلى اختيار منتج مربح ذو قيمة حقيقية ومن ثم الوصول إلى أفكار مميزة ومبتكرة تساعدك أيضاً على دعم الأرباح والمبيعات .

استفد من الإتجاهات الحديثة أثناء اختيار المنتج المناسب :

التعرف على الاتجاهات الجديدة والحديثة أو التريند قد يكون بوابة مميزة ورائعة للبدء من خلالها ثم الفوز بشريحة ضخمة من العملاء واثبات نفسك كمحترف ورائد في المجال الخاص بك قبل أن تُتاح الفرصة للآخرين وتُصبح المنافسة شرسة .

النقطة التي انصحك بالتركيز عليها هُنا هو التفريق بين الإتجاه الجديد الذي يَأخذ خطواته الأولى لكي يترسخ في السوق وبين البدع أيضاً التي تظهر كل فترة ومن وقت إلى آخر وتخفي بعد فترة لهذا يجب عليك أن تقوم بدراسة رائعة وجيدة للسوق وتعرف على رغبات المستهلكين ويمكنك أن تعرف أيضاً الفرق ببساطة وسهولة فإن الاتجاه الحديث هو شئ رائع يلبي حاجة قائمة لدى المُستهلكين بالفعل لكن بطريقة جديدة ومبتكرة أما البدعة فهي عادة ما تكون لهَا علاقة بالموضة التي تختفي وتظهر بعد فترة كما يتلاشى عليها الطَلب في النهاية .

الاستفادة من مراجعات العملاء لاختيار المنتج المناسب :

يوجد منجم هائل جدا يمكنك الاستفادة من خلاله لمعرفة أقوى و أفضل الخدمات أو المنتجات التي تبدأ من خلالها للبَيع عبر الإنترنت وهي تقييمات ومراجعات العملاء على المنتجات .
فقم بإلقاء نظرة شاملة على أشهر المواقع والمتاجر الإلكترونية والتي تحقق معدل مبيعات عاليَة وأقرأ بحرص مراجعات جميع العملاء على المُنتجات ثم ركز على القصور والشكاوي والتي يمكن أن تَستخدمها كمصدر إلها مميز ورائع جداً للمنتج والذي تبدأ تجارتك الالكترونية من خلاله .

ابتعد عن المنتجات الثقيلة والتي يمكن كسرها بكل سهولة :

هناك نصيحة هامة جدا أثناء اختيار المنتج المناسب لك للبيع اون لاين وهي الحرص على إختيار منتجات خفيفة وغير ثقيلة لكي يمكن شحنها وتخزينها بكل سهولة وخاصة إن كانت ميزانيتك قليلة ومحدودة في البدايَة .

وكذلك حاول أيضاً الابتعاد عن المنتجات التي يُمكن كسرها بكل سهولة أثناء الشحن وهذا لكي لا تتعرض للعديد من ردود الأفعال السلبية من جانب المُستهلكين وكذلك الاهدار الغير مرغوب في مَخزونك وضياع جزء كَبير من اموالك بدون داعي .

وهناك نصيحة هامة وهي الابتعاد عن المنتجات التي من المُمكن أن تتلف أثنَاء الشحن خاصة إن قم بإختيار موردين من الدول الخارجية .

ضع في اعتبارك الخدمات اللوجستية :

مهمَا كانت فكرة المنتج مبتكرة وجيدة وتبدو بالنسبة لأبحاثك ولك رائعة وفهُناك عامل مهم جداً يجب أن تفكر به أثناء الاختيار وهو بساطة وسهولة الخدمات اللوجستية فهي تعتبر العامل الأساسي ورَاء فشل أو نجاح تجارتك الالكترونية .

لهذا يجب عليك أن تفكر جيداً هل المُنتج الذي قمت باختياره يسهل العثور عَليه من الموردين أو أنه يحتاج إلى شهور طويلة .

وهل المنتج سهل الشحن والتخزين أم سيكلفك مبالغ كَبيرة لا تتوفر لديك في الميزانية في الوقَت الحالي . بمعنى ثاني ضع في اعتبارك وذهنك دورة حياة المنتج بالكَامل وهذا لكي تتَأكد من أن اختيارك مناسب وصحيح على الإنترنت .

أهم منصات التجارة الالكترونية للمبتدئين:

وهي المنصات الأكثر استخداماً التي تمكنك من صنع متجرك الالكتروني عبر برمجته وتصميمه عن طريق إدراجها بعض القوالب الجاهزة التي يمكنك صنع المتجر فيها بدون أيّ خلفية برمجية طويلة أو تصميمية ويكفي فقط معرفة بعض الأساسيات والتي يمكنك تعلمها عبر المصادر المفتوحة على الانترنت.

من هذه المنصات:

منصة shopify:
المنصة الأفضل بحسب رأي الكثير من أصحاب المتاجر الالكترونية. وخصوصًا أن أسعار الباقة فيها ليس مرتفعًا ويمكن للأشخاص الجدد في التجارة الالكترونية إنشاء متاجرهم عبرها.
تقدم خيارات ممزوجة بين المرونة والسهولة في إنشاء المتاجر، ومساعدة الأشخاص في تصفح المتجر بدون الدخول إلى الكثير من التبويبات.

منصة wix:
من أشهر منصات صنع المتاجر الإلكترونية ولا سيما عندما يتعرض الأمر بالبساطة في التعامل والخلو من التعقيدات.
المنصة مدفوعة وتحتاج إلى اشتراك لتبدأ عملك فيها لكنها تعتبر خيار جيد في حال لا ترغب في تعقيد الموقع على العملاء عبر تسهيل لوحة التحكم في الموقع وجعلها أبسط ليتم بعدها اختيار منتج مربح لوضعه بالمتجر.

تعتبر  BigCommerce منصة تجارة إلكترونية قوية ومتطورة. توفر BigCommerce مجموعة من الميزات المتقدمة مثل إدارة المخزون والتسويق والتحليلات، وتدعم أيضًا البيع عبر العديد من القنوات مثل Amazon وeBay.

تعتبر OpenCart منصة تجارة إلكترونية مفتوحة المصدر وخفيفة الوزن. توفر OpenCart واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام وتدعم العديد من الإضافات والتصاميم.

خطوات فعلية لفتح متجر الكتروني على منصة ووكوميرس واختيار المنتجات الرابحة من الصفر

منصة ووكوميرس هي منصة تجارة إلكترونية مفتوحة المصدر تعمل على إضافة وظائف التجارة الإلكترونية إلى موقع ووردبريس الخاص بك. تم تطويرها بواسطة شركة Automattic وأصبحت واحدة من أكثر المنصات شعبية لإنشاء متاجر إلكترونية.

إليك دليلك الشامل الذي يعتبر بمثابة شرح طرق إطلاق متجر إلكتروني باستخدام منصة ووكوميرس وكيف تبدأ عليها خطوة بخطوة :

1. تثبيت ووردبريس: قم بتثبيت منصة ووردبريس على خادم الويب الخاص بك. يمكنك تنزيلها من الموقع الرسمي لووردبريس واتباع التعليمات لتثبيتها.
2. تنشيط ووكوميرس: بعد تثبيت ووردبريس، قم بتنشيط إضافة ووكوميرس من لوحة التحكم الخاصة بووردبريس. بعد التنشيط، ستظهر علامة تبويب "ووكوميرس" في قائمة الإضافات.
3. إعدادات المتجر: قم بتكوين إعدادات المتجر الخاص بك من خلال لوحة التحكم الخاصة بووكوميرس. يمكنك تحديد العملة ووحدة القياس وطرق الدفع وطرق الشحن وغيرها من الإعدادات المتاحة.
4. إضافة المنتجات: بعد تطبيق استراتيجيات اختيار المنتج المربح و البحث عنها وتحديدها بدقة, قم بإضافة المنتجات التي ترغب في بيعها في متجرك الإلكتروني. يمكنك تحديد الصور والأسعار والوصف والمخزون وغيرها من التفاصيل الخاصة بكل منتج.
5. تخصيص المتجر: يمكنك تخصيص مظهر وتصميم متجرك باستخدام القوالب والثيمات المتاحة في ووردبريس. يمكنك أيضًا إضافة الشعار وتغيير الألوان وتخصيص القوائم وغيرها من العناصر البصرية.
6. إدارة الطلبات والعملاء:
يمكنك إدارة الطلبات والعملاء من خلال لوحة التحكم الخاصة بووكوميرس. يمكنك تتبع الطلبات وإدارة المخزون وإرسال رسائل إلكترونية للعملاء وغيرها من الوظائف المتاحة.
7. تعزيز المتجر: يمكنك تعزيز متجرك الإلكتروني باستخدام استراتيجيات التسويق الرقمي مثل تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة وغيرها.

باستخدام منصة ووكوميرس، يمكنك إطلاق متجر إلكتروني متكامل وبدء بيع المنتجات عبر الإنترنت بسهولة وفعالية. توفر المنصة العديد من الميزات والإضافات التي تساعدك في إدارة وتنمية مشروعك عي عالم تجارة إلكترونية مربح جدا.

مواقع دروبشيبينغ تقدم منتجات رابحة للمبتدئين

لا بدّ أن هناك مجموعة من المواقع التي يمكنك أن تحصل على المنتجات من خلالها، وهذه المواقع تسمى بالدروب شيبنغ ولا سيما أن أبرز خصائص هذه التجارة أنه يكون هناك موقع كبير يملك منتجات كثيرة يمكنك أن تختار المنتجات التي تريدها وتعرضها على متجرك وعندما يأتيك عميل ويطلب إحدى المنتجات أنت تتواصل مع الموقع نفسه وتخبره بـ بيانات هذا الشخص الذي يريد المنتج ليقوم الموقع بإرسال الطلب إلى الشخص مع إضافة شعار متجرك أنت وكأنك من قام بعملية الشحن لهذا يحب الأشخاص التعامل معه ولا سيما أن العميل لا يعرف أن المنتج يأتي من غير موقع.. ببساطة هذه هي طريقة العمل الدروب شيبينغ باختصار عن طريق شرح بسيط لحضرتك.
 إليك قائمة تحوي أهم هذه المواقع:

1- موقع علي اكسبرس:
موقع يعتمد مبدأ التجارة أون لاين يقدم لمن يرغب في بدأ متجره الكثير من المزايا منها السعر المنافس بالإضافة إلى الشحن.
ونال جماهيرية كبيرة لأنه يعتبر أفضل موقع يقدم الخدمات للعملاء. يمكنك الدخول إلى موقعه الرسمي والتعرف على الأقسام الموجودة فيه لتعرف آلية طلب المنتجات من الصين مباشر وبشكل شامل تماما. كما أن اختيار منتج مربح ليس صعب مع علي اكسبرس من خلال التعرف على المنتج الأكثر مبيعاً على الموقع.
2- موقع شي إن:
موقع آخر يعد من المواقع التي لها قاعدة جماهيرية كبيرة وخصوصًا عند السيدات لأنه يهتم بملابس السيدات والاكسسوارات وكل ما يخص الأنثى بشكلٍ عام. بالتأكيد الموقع له أقسام للرجال والأطفال ولا يقتصر عمله على منتجات النساء فحسب.
الموقع يقدم لك أسعار مناسبة ويقوم بعمليات الشحن إلى الكثير من المناطق حول العالم.
3- موقع تاجرلي:
موقع عربي مميز يساعدك في الحصول على منتجات جيدة لتبدأ بها تجارتك الالكترونية، يهتم بعملائه وتكون أغلب المنتجات فيه هي ملابس ومستلزمات شخصية بالإضافة إلى مستلزمات المنزل والأثاث.

يتعين عليك بعدها اختيار منتج مربح من هذه المواقع التي تعتبر كنز لكل من يرغب بالربح من التجارة الالكترونية.

اختيار المنتج المناسب في 2023 سوق المنتجات الأكثر مبيعاً

إن كنت من عاشقي ومحبي التنافسية ولديك إمكانيات تسويقية رائعة فإليك نظرة عامة وسريعة على سوق المُنتجات الأكثر مبيعاً لعام 2023 وهما :

اكسسوارات الهواتف المحمولة مثل : كفرات الجوال والشواحن وسماعات الرأس وبطاريات الهواتف المحمولة ومنظمات .مستحضرات التجميل مثل : العناية بالشعر والعناية بالبشرة والعطور والمكياج والعناية الشخصية منها مزيلات العرق .
الملابس الرياضية .
مستلزمات الحيوانات الأليفة .
المنتجات والأعشاب الطبيعية .

أياَ كان المُنتج الذي سوف يقع اختيارك عليه. نؤكد على الأهمية القصوى للتسويق الالكتروني الجيد لذلك المنتج بالشكل الذي يحقق زيادة كبيرة في أرباح المتجر, ويتم ذلك من خلال التسويق الجيد للمنتج فسوف تحصل على النتائج المرجوة من ناحية الأرباح والمبيعات, ضع ذلك بعين الاعتبار .

نصائح قيمة للمقبلين على التجارة أون لاين

لكي تبدأ طريقك في التجارة أون لاين لا بدّ أن تبدأ أولًا من معرفة كيفية اختيار المنتجات المناسبة للبيع حسب رأيك، ونحنُ نساعدك ببعض النصائح الآتية:

  • ادرس سوقك واحتياجاته: في البداية يجب أن تضع خطة لدراسة السوق والاحتياجات الحالية له، على سبيل المثال: أنتِ أنثى وجمهورك المستهدف هو السيدات الذين يملكون أطفال حديثي الولادة لا شك أنه يمكنك تقدير المنتجات التي يريدونها ويستطيعون الاستفادة منها في هذه الفترة لهم.
  • اهتم بالمنتجات التي تحبها: العمل مع المنتجات التي تحبها وتثير شغفك يجعلك تبدع وتتفنن فيها، ومهما كانت يمكنك أن تسوق لها بطريقة أقرب للعملاء, يمكنك تصفح المنتجات التي تستهويها وتتعرف عليها أكثر من أمازون على سبيل المثال لاختيار أفضل نيتش لمتجرك.
  • مراجعات العملاء على المواقع: يمكنك أن تستفيد من قسم المراجعات المخصصة للعملاء والذي تجده غالبًا في المتاجر الكبيرة وفيه بعد وضع مجموعة من المقترحات حول المنتجات التي تريد البدء فيها يمكنك أن تدخل على أمازون مثلًا، أو نون لتشاهد المراجعات لكلّ منتج قبل القرار النهائي بوضع المنتجات على متجرك.
  • أبدأ بالمنتجات الخفيفة: سواءً رخيصة أو حتى خفيفة الوزن لأنها سهلة الترويج والشحن من المورد ولن يعيقك وزنها الثقيل أو حتى سعرها الكبير في عملية التسويق لها والبيع.
  • لا تنسى عمليات الشحن والتوزيع: ربما لن تقوم بتوزيع المنتجات على العملاء عند شرائها لوحدك وربما تحتاج إلى شركات للشحن كما في الدروب شيبينغ لأن المنتجات لا تكون موجودة لديك، فقط تقوم بعرضها على متجرك. لذا ضع في اعتبارك هذه العمليات اللوجيستية وضع مبلغ الشحن مختلف عن سعر المنتج ليزيد لك هامش ربح مناسب. 

يجب أن نشير أيضا إلى أهمية تصفح المنتجات والخدمات الأكثر مبيعًا في المتاجر الالكترونية التي تقدم خدماتها ضمن منطقة خدماتك نفسها والتي تعتبرها من المنافسين لموقعك.

ختامًا، نحن ننصحكم في اختيار منتج مربح ومناسب بأنفسكم ومهما كان الأمر صعبًا ويتطلب جهداً في البداية، إلا أنه يسهل عليك الكثير فيما بعد وكما يقال أتعب الآن لتحصد نتائج مرضية وكثيرة غدًا وهذا القول ينطبق تمامًا هنا على التجار أون لاين المبتدئين لأنه كلما زادت خبرتك في التجارة كلما نقصت خساراتك وبالتالي يزيد ربحك بشكلٍ عكسي.

كنا معكم في مقال يوضح أهمية اختيار منتج مربح بأنفسكم ولا سيما أن هناك أشخاص تفضل اختيار خبراء التجارة الإلكترونية ووضحنا الفرق بين الخيارات مع ذكر مميزات وعيوب كلُّ واحدة منها.. مع نصائح للتجار الجدد وما هي المواقع التي تساعدك في الحصول على منتجات لتضعها في متجرك مع المنصات التي تقوم بإنشاء متجرك الالكتروني عبرها بسهولة.




الربح من الانترنت