ما هي توصيات خبراء تجارة التجزئة الالكترونية وهل من الصحيح اختيار منتجات رابحة عن طريقها؟

 

تجارة التجزئة الالكترونية
توصيات خبراء تجارة التجزئة الالكترونية
إذا كنت تسعى لبدء عملك في تجارة التجزئة الالكترونية عن طريق متجر, وتسعى لمعرفة ما يقدمه الخبراء من توصيات في هذا المجال, وتتعلم كيفية تحديد المنتج مناسب لمتجرك الالكتروني بما يحقق لك أكبر عائد, فأنت بالمكان الصحيح.

ما المقصود بتوصيات خبراء تجارة التجزئة الالكترونية ؟

التوصيات هي نصائح يقدمها من يجد نفسه قادر على دعم الغير بحكم خبرته الزائدة وتجاربه الكبيرة بالمجال الذي يتم التحدث عنه, بهدف تحسين العمل وزيادة الأرباح والإجابة على استفسارات المبتدئين.
وبما يتعلق بمجال تجارة التجزئة الالكترونية فإن الكثير من الاشخاص يهتمون بما يقوله الخبراء على السوشيال ميديا, ويتبعونهم بكل شي بسبب صعوبة المجال بالنسبة للمبتدئين, لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل هذا الامر صحيح ومجدي دائماً؟

أهم توصيات خبراء تجارة التجزئة الاكترونية:

الكثير من التوصيات موجودة على منصات السوشيال ميديا بما يخص تجارة التجزئة الالكترونية, قمت بتلخيص أهم النقاط لاجلك:

1- إعرف مَن عميلك

تعتبر أول خطوة للبدأ بالتجارة الالكترونية لانك عندما تعرف عميلك بشكل صحيح ستتمكن حتما من الوصول له بسهولة ومعرفة المنتجات التي تلفت انتباهه لتكسبه بمتجرك كعميل دائم.

2- الاهتمام بالتسويق الرقمي

دائما ما يكون التسويق هو أهم عامل لتحديد مدى نجاح أي مشروع وخصوصا لو ان الامر يتعلق بتجارة الاتجزئة الالكترونية, لأن التسويق الالكتروني الصحيح للمتجر يزيد من مبيعات متجرك بشكل كبير وبذلك تزداد أرباحك.

3- اجعل متجرك ينطق

المتجر عادة يكون عبارة عن صفحة ويب لكن لا تستغرب عندما ذكرت لك أنه من الممكن أن تجعل هذه الصفحة تنطق وتقنع العميل بشراء منتجك بدون تردد, حيث عندما تقوم بتقديم واجهة سهلة ومحببة للعملاء وسريعة التصفح توفر كل المعلومات التي يطلبها عميلك وتجيبه عن كل الاسألة التي ممكن ان تراود ذهنه, بلا شك هذه الصفحة ستقدم مبيعات رائعة كما لو أنها تنطق بالفعل.

4- اضف العامل البشري لمتجرك

تزداد ثقة العميل بشكل كبير ويتشجع للقيام بعملية الشراء من خلال اضافة العامل البشري بالمتجر والذي يتجلى باتاحة زر للتواصل. هذا ما يجعل متجرك أكثر احترافية وجذب للعملاء ويفضل أن يكون على مدار الساعة, حسب توصيات الكثير من خبراء تجارةالتجزئة الالكترونية.

5- توفير خيارات الدفع المتعددة

يجب أن تقدم خيارات دفع متعددة لتلبية احتياجات العملاء وتحسين تجربة الشراء في متجرك. يمكن استخدام خيارات الدفع الإلكتروني مثل PayPal والبطاقات الائتمانية والتحويل المصرفي وغيرها من طرق الدفع التي يجب أن تختارها حسب ما تجده مفضل وسهل الاستخدام من قبل عميلك المستهدف.

6- الاهتمام بالأمان

يجب أن تتخذ إجراءات أمنية صارمة لحماية بيانات العملاء ومعلومات الدفع. استخدم برامج الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة وتأكد من تشفير جميع معاملات الدفع.

توصيات خبراء تجارة التجزئة الالكترونية بما يتعلق باختيار المنتجات

إن تحدي اختيار منتج مربح يمثل واحد من أكبر التحديات والصعوبات التي تواجه أغلب رواد الاعمال الراغبين والطموحين في العمل بمجال تجارة التجزئة الالكترونية, لإن المنافسة كبيرة جداً وتقريباً لا يوجد منتج واحد لم يتم بيعه بالفَعل عبر أحد متاجر الإنترنت الإلكترونية بالإضافة لذلك المنافسة الشرسة والشديدة من عملاقة التجارة الالكترونية مثل نون وأمازون وجوميا في المنتجات الأفضل والأكثر رواجاً .

لذلك يفضل المبتدئين البحث عن حلول تمكنهم من معرفة المنتج الصحيح لمتجرهم لعل أبرزها هو توصيات خبراء تجارة التجزئة الالكترونية النشطين على أغلب وسائل التواصل والذين يقدمون اقتراحات لمنتجات تحقق ربحية كبيرة حسب زعمهم, لكن هل هذه الطريقة صحيحة أو أنها ربما ستكون أحد أساباب فشل متجرك الالكتروني؟

اعتبارات مهمة يجب عليك معرفتها قبل الاخذ بالتوصيات

توقيت نشر التوصية

هذا الامر يؤثر بشكل كبير على ما اذا كانت هذه التوصية مفيدة لمتجرك أو لا. حيث إن التوصية القديمة يمكن ان تكون موضة قديمة أو نفذت من المخزون ولم تعد متوفرة بعد الان.

النيتش الخاص بالتوصية

عندما تتخذ قرار فتح مشروع متجر الكتروني مربح يجب عليك اختيار النتيتش الخاص بمتجرك. لذلك ربما تجد التوصيات غير مجدية, لان المتجر الذي تملكه أو تطمح بامتلاكه النيتش الخاص به بعيد جدا عن نيتش المنتجات المقترحة من قبل الخبراء على السوشيال.

التوصية ليست حصرية لك

يمتلك خبراء التجارة الالكترونية الذين يقدمون توصياتهم على منصات التواصل الاف المتابعين لذلك إن المنتجات والافكار التي يقدمونها ممكن أن تكون مستهلكة وكثر استخدامها من قبل العديد من المتابعين المؤمنين بشكل كبير بهؤلاء الخبراء.

اختلاف الرقعة الجغرافية

يؤثر هذا الامر بشكل كبير على جودة التوصيات, إذ أن من يقدم التوصيات ربما يرشح منتج لا يحقق مبيعات جيدة في الرقعة الجغرافية التي يستهدفها متجرك لذلك يجب عليك الحذر دائما.

مميزات وعيوب اختيار المنتجات حسب توصيات خبراء تجارة التجزئة الإلكترونية

اختيار المنتجات الأولية لمتجرك حسب توصيات خبراء تجارة التجزئة الالكترونية له شقين إيجابي وسلبي، سنبدأ بالإيجابي:

  • ستأخذ من الخبير سنوات خبرة طويلة يقدمها لك على شكل نصائح تفيدك، ربما يكون الحديث عن تجاربه الأولية في عملية التجارة ليختصر عليك طريق المحاولة من جديد.
  • النصائح المقدمة تكون عن دراسة تسويقية كاملة وبالتالي نسبة الربح ستكون جيدة

السلبي عبارة عن:

  • جميع التجار المبتدئين يحصلون على نفس التوصيات.
  • في حال تمت الأمور معك في البداية حسب التوصيات فإنك ستعتمد التوصيات في كل مرة تختار فيها منتجات متجرك حتى لو أصبح متجرك قديم.

مميزات وعيوب البحث عن المنتجات الرابحة بشكل شخصي:

في حال قمت بالبحث والتمحيص جيدا لاختيار منتج مربح بشكلٍ شخصي فإنه ربما تعترضك العيوب التالية:

  • تحتاج إلى الكثير من التعمق في البحث وإضاعة الكثير من الساعات لاختيار منتجك الأول
  • تخسر جزء كبير من رأس المال وأنت تجرب فقط على شيء غير مضمون
  • خبرتك لن تكون كافية في البداية إلا إذا قمت بقراءة الكثير من المقالات وتابعت الكثير من رواد المواقع التي تقدم معلومات تفصيلية عن المنتجات بدون أن تمدح أو تذم إحداها.

بينما يوجد أيضًا مميزات وهي:

  • ستتعرف على السوق أكثر ولا سيما أنك اخترت المنتج الأول بصعوبة وبحثت ليالٍ طويلة عنه، وهذا يجعل خبرتك في اختيار المنتجات والتجارة بشكلٍ عام أكبر وستتعلم بسرعة بخلاف الشخص الذين يسمع كلام الخبراء وربما يخسر في تجارته وربما يربح فهذا الشيء ليس مضمون أبدًا.
  • الخيارات مفتوحة أمامك ولن تحتاج إلى البحث عن أشخاص كفؤ لتأخذ النصيحة منهم.
  • تجارتك بيدك ولن يتحكم بصنع قرارك أحد.
  • كسب خبرة ممتازة في اختيار المنتجات فيما بعد.

اختيار منتجات للتجارة الالكترونية عن طريق الذكاء الاصطناعي

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في زيادة عوائد عملك في تجارة التجزئة الالكترونية, ولعل أفضل اسخدمام للتكنولوجيا يكون في اختيار منتجات متجرك.

حيث يمكن للذكاء عمل ابحاث بناء على بيانات واعتبارات تقوم بادخالها الى بوت الذكاء الاصطناعي chatgpt4 وهو بدوره يقترح عليك افضل المنتجات وكأنها توصيات خبير, وذلك بحسب مجموعة اعتبارات جغرافية واقتصادية يعتمد عليها بشكل آلي في بحثه.

تجدر الاشارة عزيزي القارئ أنني لا أقوم بالتشكيك باحترافية من يقدم التوصيات, ربما يكونون أهل لذلك, لكن يجب أن أوضح لك عزيزي القارئ الشروط الواجب معرفتها قبل القيام باتباع كل توصياتهم وتقليد أفعالهم من أجل تحقيق أفضل النتائج في مجال تجارة التجزئة الالكترونية بشكل عام.

يبقى موضوع الاصغاء للخبراء واتباع تعليماتهم والعمل بالتوصيات أمراً شائكاً يختلف عليه كثيرين, لكن دعنا نتفق أن المعرفة هي دائما الملاذ عند كل أمر مثير للجدل لذلك شرحت بالمقال كل ما يتم تقديمه من قبل خبراء تجارة التجزئة الالكترونية وكيف تختار الانسب لعملك.

Ali salman
Ali salman
مرحبا بك في مدونتي التي تربط كل التطورات التقنية والذكاء الاصطناعي بمجال الربح من الانترنت. زيارة موقع دكنجي دوت نت
تعليقات